مصر       الإمارات    قطر   
+966 11 288 5400
+966 11 288 5405
أخلاقيات العمل وقواعد السلوك، الترفيه والهدايا وتضارب المصالح.
مقدمة

يطلب من موظفي منزل الحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية في إدارة شؤونهم على كل المستويات المهنية أو الشخصية.


الغرض

الغرض من هذه السياسة هو التأكد أن كل موظف في منزل هيلث ينفذ شؤونه وأعماله التجارية بأقصى قدر من النزاهة ويلتزم بجميع القوانين واللوائح المعمول بها بطريقة تستبعد أي اعتبار للمزايا أو المكاسب الشخصية.


النطاق
  • تنطبق هذه السياسة بكاملها على جميع الموظفين (بما في ذلك الموظفين المباشرين، والمتدربين، والمتطوعين، والخبراء الاستشاريين، والمدراء المؤقتين وما إلى ذلك).
  • يجب على الموظفين في جميع الظروف تجنب وضع أنفسهم في وضع قد يؤدي إلى خرق التزاماتهم الأخلاقية ،ويرجى استشارة المدير المباشر أو عضو إدارة الموارد البشرية في منزل هيلث في حالات الشك ما إذا كان أي إجراء مقترح يشكل انتهاكا لهذه السياسة.

بيانات السياسة:

1- قيم منزل:

يجب على كل موظف طوال فترة عمله في (منزل )، أن يبذل قصارى جهده للالتزام بالقيم (كما هو موضح أدناه) في كل جانب من جوانب عمله بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، توفير الوقت، وكيفية التعامل مع الموظفين الآخرين والسلوك الشخصي في العمل. القيم الأساسية لمنزل هي:

  • النزاهة. التمسك بأعلى معايير الاحتراف والأخلاق والمسؤولية الشخصية.
  • الجودة. الحفاظ على أعلى المعايير وتحقيقها من خلال متابعة وتطوير النتائج باستمرار.
  • التعاطف. توفير أفضل رعاية وعلاج للمرضى ولأفراد الأسرة بكرامة وحساسية وتعاطف.
  • العمل بروح الفريق الواحد . قيمة مساهمات الجميع، مزج مهارات الموظفين والتعاون فيما بينهم.

2- الاحترام واللغة:

  1. من بين التحديات التي يواجهها مكان العمل تعدد الثقافات وتنوع اللغات والخيارات التي نتخذها في التعبير عن أنفسنا. نعتقد في (منزل ) أن جميع موظفينا يرغبون في إظهار الاحترام لبعضهم البعض، و نسعى جاهدين للحفاظ على مستوى عال من السلوك الشخصي.
  2. بعبارات بسيطة هذا يعني تجنب استخدام أي لغة غير مأمونة أو يحتمل أن تكون مسيئة. إذا كنت في شك حول اختيارك للكلمات توقف وجد وسيلة أخرى للتعبير، معظمنا يفعل ذلك تلقائياً ولكن من الجيد أن نركّز في بعض الأحيان على عادات لغتنا اللاواعية.
  3. كما أن إظهار الاحترام لزملائنا يتطلب من الجميع أن يكونوا على دراية بمحتوى مواضيع المحادثة الخاصة بهم وخاصة في الأماكن العامة. احرص على تجنب أي محادثات قد يعتبرها الزملاء الآخرون غير لائقة، وتجنب إجراء مناقشات تنطوي على مشاركة البيانات الشخصية أو بيانات (منزل ) التي يحتمل أن تكون حساسة.

3- الترفيه والهدايا:

قد يتم تقديم الهدايا المعقولة والضرورية والمناسبة من قبل موظفي (منزل) لأطراف أخرى على حساب الشركة وبموافقة الإدارة العليا شريطة أن:

  1. يقوم الطرف الثالث المعني بعمل كبير أو استراتيجي مع منزل هيلث.
  2. أن تتفق الهدايا مع الممارسات التجارية المهنية والأخلاقية. وما لم تكن هناك أسباب استثنائية لعدم القيام بذلك، ينبغي الحصول على وسائل الترفيه والهدايا والموافقة عليها، إذ أن الهدايا المقدمة تكون ذات قيمة محدودة بما فيه الكفاية بحيث لا تفسر على أنها رشوة.
  3. أن لا تنتهك القوانين السارية أو تتسبب بإحراج لإدارة (منزل ) وموظفيها في حال الكشف العلني عن أي حقيقة أو تفاصيل.

4- الترفيه والمدفوعات المقدمة لموظفي منزل:

تعتبر الضيافة المقدمة والمستلمة جزءاً من إقامة علاقات تجارية جيدة بشكل عام. في حال تم تقديم الضيافة لك (بخلاف الأمور البسيطة كالغداء مثلاً)، عليك مناقشة ذلك مع مديرك قبل القبول. إذا اعتبر أن الضيافة المقدمة غير مناسبة أو مفرطة قد يطلب منك رفض الدعوة. وبشكل محدد:

  1. لا يجوز لموظفي منزل أن يسعوا أو يقبلوا لأنفسهم أو غيرهم أي هدايا أو مدفوعات أو قروض شخصية، أو القروض التقليدية بأسعار السوق من المؤسسات المالية أو الأشخاص أو المنظمات التجارية التي تقوم أو تسعى إلى التعامل مع منافسي منزل.
  2. المعايير صارمة وإذا لزم الأمر من المتوقع الكشف عن جميع الموظفين فيما يتعلق بالهدايا والخدمات والخصومات والاعتبارات المقدمة من العملاء أو الموردين. يجب أن تتعامل مع الهدايا التي تتلقاها أنت أو عائلتك من عملاء منزل على أنها ملك للشركة.
  3. يمنع استغلال العملاء أو الاستخدام الشخصي لمرافقهم (كالسيارات، منازل العطلات، الخ) من قبل موظفي منزل (بما في ذلك الأسر والأصدقاء) منعا باتا.
  4. يمنع منعاً باتاً قبول هبة نقدية أو ما يعادلها من المال، كالأسهم أو غيرها من أشكال الأوراق المالية القابلة للتداول بأي قيمة ، إذ يتعارض ذلك مع أحكام تداول الأسهم السارية وقواعد التعامل الداخلي والسوق، ولتجنب أي شك يجب عليك الاتصال بالمدير المباشر إذا كنت متورطاً في أي أوراق مالية قابلة للتداول.

5- تضارب المصالح:

  • يجب على موظفي منزل السعي لتجنب أي موقف ينطوي على تضارب محتمل بين مصالحهم الشخصية ومصالح منزل. يجب على كل موظف عند التعامل مع العملاء والموردين والمقاولين والمنافسين أو أي شخص يقوم أو يسعى إلى القيام بأعمال تجارية مع منزل أن يعمل دائماً في مصلحة منزل.
  • يقوم كل موظف بالإفصاح الفوري والكامل خطياً إلى مديره المشرف عن أي حالة قد تنطوي على تضارب محتمل في المصالح وتشمل هذه النزاعات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
  1. وجود أي مصلحة مالية شخصية مباشرة أو غير مباشرة في أي مشروع في منزل.
  2. امتلاك الموظف أو أحد أفراد أسرته لمصلحة كبيرة في أي مؤسسة خارجية تقوم أو تسعى للقيام بأعمال تجارية مع منافسي منزل.
  3. العمل كوسيط لخدمة مصالحه الشخصية أو لصالح طرف ثالث في المعاملات التي تنطوي على منزل أو مصالحها.
  4. الترتيبات أو الظروف الأخرى التي تثني الموظف عن العمل لصالح منزل بشكل غير مباشر من خلال الأسرة أو العلاقات الشخصية الأخرى.
  5. استخدام أموال منزل لأغراض شخصية أو غير أخلاقية وغير قانونية.

6- تضارب الالتزام:

  1. قبول العمل بدوام كامل (أو شكل آخر) يجعل الموظف ملتزماً مع منزل. ويتوقع من جميع الموظفين تكريس الولاء المهني الأساسي وتكريس الوقت والجهود المبذولة لخدمة منزل. قد يشارك الموظفون أحياناً في العمل المهني الخارجي إلى الحد الذي تخدم فيه هذه الأنشطة مصالح منزل بحيث تخضع لموافقة خطية من الإدارة. وفي جميع الحالات لا ينبغي أن تتعارض هذه المصالح الخارجية مع أداء واجبات الفرد في منزل.
  2. من المتوقع أن يظهر الموظفون في (منزل ) مستوى عال من الخبرة ونتيجة لذلك قد يطلب منهم في بعض الأحيان تقديم المشورة إلى أطراف ثالثة. يجب إعلام الإدارة العليا في منزل بعروض الأعمال الاستشارية للموافقة عليها قبل قبولها. عند قبول الأعمال الاستشارية يتوقع من الموظفين التأكد من أن العمل المضطلع به لا يتعارض مع أهداف منزل أو يتعارض مع أداء مسؤولياتهم داخلها.
  3. يجب إعلام الإدارة العليا عن التضارب المحتمل في الالتزام من جانبك أو في حال معرفتك باحتمال حدوث تضارب في الالتزام من قبل أي موظف آخر. بالتنسيق مع الإدارة العليا يجب على المدير ذي الصلة أو الشخص المعني داخل منزل حل النزاعات ذات الصلة وتزويد إدارة الموارد البشرية بآخر المستجدات وفقاً لذلك.

7- المعلومات السرية:

  1. نظراً للطبيعة الحساسة لأعمال منزل هيلث، من الضروري أن تتم مراقبة أية معلومة سرية (كما هو محدد أدناه) تُقدم للموظفين (سواء شخصياً أو عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو بأي شكل آخر) ولا يتم الكشف عنها لموظف آخر من منزل دون الحصول أولاً على إذن صريح من المشرف المباشر للفرد أو الإدارة القانونية. وتتم مشاركة المعلومات السرية داخلياً في منزل أو مع المستشارين المحترفين في حال دعت الحاجة إلى معرفة ذلك. يجب على كل موظف في حال الشك حول ما إذا كان يمكن الكشف عن أي معلومة أو كونها ذات طبيعة سرية، أن يتحقق من رئيسه المباشر أو من إدارة الشؤون القانونية قبل الإفصاح عنها. يجب على جميع الموظفين استخدام سلطتهم التقديرية عند مناقشة المسائل ذات الصلة بالعمل عند الخروج من المكتب في الظروف الغير رسمية (على سبيل المثال، أثناء الغداء أو على متن الطائرة أو المنزل أو غير ذلك) أو حتى داخل مبنى المكاتب (كما هو الحال في المصاعد).
    إذا طلب منك الإفصاح عن أي معلومة سرية بموجب القانون أو لأي غرض آخر سمحت به الشركة خطياً، لطرف ثالث (أي شخص أو كيان لا يعمل مباشرة في منزل ) يجب عليك التأكد من أن المتلقي لهذه المعلومات السرية يعامل تلك المعلومات بشكل سري. يجب أن يتم إبرام اتفاقية قبل الكشف عن أي معلومات سرية إلى طرف ثالث. والشكل الأول هو رسالة سرية "أحادية الاتجاه" والشكل الآخر هو اتفاقية سرية "متبادلة". وينبغي استخدام النموذج المناسب استناداً إلى ما إذا كان سيتم تقاسم المعلومات السرية فقط بواسطة (منزل)، وفي هذه الحالة يكون الخطاب أحادي الاتجاه مناسباً، أو إذا كان تبادل المعلومات السرية متبادلاً، وفي هذه الحالة يكون الاتفاق المتبادل مناسباً .ينبغي أن توافق الإدارة القانونية على جميع المشاريع الأولية لهذه النماذج قبل توزيعها. وعلاوة على ذلك فإن جميع الاتفاقات السرية (سواء أكانت تستخدم نماذجنا أم لا) يجب أن تتم مراجعتها والموافقة عليها من قبل الإدارة القانونية.
  2. تظل أحكام السرية الواردة في هذه السياسة سارية المفعول حتى في حال انتهاء عقد الموظف أو إنهاء مشاركته أو عمله مع (منزل) ، وأي خرق من جانب الموظف لهذه القواعد قد يؤدي إلى تصرف فوري و / أو إجراءات قانونية.
  3. المعلومات السرية تعني جميع المعلومات مهما كانت طبيعتها المتعلقة بالعمل أو بشؤون (منزل) كلياً أو جزئياً والتي:
    • يتم تقديمها من قبل أو نيابة عن منزل خطياً أو شفهياً، سواء قبل أو بعد تاريخ مشاركة الموظف.
    • يتم الحصول عليها من قبل الموظف كتابياً أو شفهياً، بعد مناقشات مع الإدارة والموظفين والعملاء والوكلاء أو المستشارين من منزل.
    • يتم الحصول عليها من خلال الملاحظة من قبل الموظف في المكاتب أو غيرها من أماكن منزل أو عملائها.
    • تتألف من تقاریر أو تحالیل أو دراسات أو وثائق أخرى أعدت من قبل أو من أجل منزل.
  4. ينبغي أيضاً حماية المعلومات السرية المقدمة من أطراف ثالثة في مباني منزل. ويحظر جلب المواد السرية لطرف ثالث إلى مكاتب منزل دون إذن كتابي من ذلك الطرف. كما يحظر النسخ الغير القانوني لبرامج الكمبيوتر. المعلومات السرية تشمل حجب معلومات المريض أو قضايا العمل عن الأماكن العامة بما في ذلك وسائل الإعلام الاجتماعية حتى عندما لا يتم استخدام أسماء. وينطبق هذا الحذر أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك، المدونات، رسائل البريد الإلكتروني، تويتر وغيرها من وسائل الإعلام الإلكترونية.

8- التفاعل مع الزملاء:

  1. تعامل مع زملائك باحترام واعمل معهم بطريقة مهنية وتعاونية. ومن المهم الاعتراف بأن للآخرين الحق في إبداء آراء مختلفة.
  2. اعترف بخبرة الزملاء، واحترم مساهمة جميع الممارسين والموظفين المشاركين في رعاية المريض و تطوير (منزل).
  3. تواصل بوضوح وفعالية واحترام وعلى وجه السرعة مع الممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية الأخرى وخصوصا عند تسليم أو نقل رعاية المريض إلى عضو آخر من طاقم التمريض، أو خبراء الصحة ، أو الممارسين أو مزودي خدمات منزل.
  4. يجب أن يكون سلوكك تجاه الزملاء دائماً محترماً ولا يشمل الرفض أو اللامبالاة أو البلطجة أو الإساءة اللفظية أو التحرش أو التمييز. لا تناقش الزملاء في الأماكن العامة أو على وسائل التواصل الاجتماعي. وينطبق هذا الحذر على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك، المدونات، رسائل البريد الإلكتروني، تويتر وغيرها من وسائل التواصل الإلكترونية.
  5. اعمل مع زملائك ومع التمريض وإدارة منزل لمراقبة نوعية عملك والحفاظ على سلامة أولئك الذين في رعايتك.
  6. ادعم وقم بتعليم الزملاء والأعضاء الآخرين من فريق الرعاية الصحية وخاصة أولئك الذين ليسوا من ذوي الخبرة.
  7. تدخل لوقف الممارسات الغير آمنة أو غير الأخلاقية أو غير القانونية، ناقش القضايا مع المعنيين. قدم تقرير إلى المشرف أو مدير العمليات أو مدير الموارد البشرية أو لإدارة منزل في أقرب فرصة. لا تناقش القيل والقال ولا تتجادل مع الزملاء الآخرين أو شخص ثالث. اتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المرضى.

9- احترام المرضى:

يجب عليك الالتزام بقانون السلوك (على سبيل المثال: هيئة الصحة – قطر) ومدونة قواعد السلوك والعمل وفقاً لنطاق الممارسة والخدمات التي شاركت فيها.

  1. يعتبر عدم الحضور لأداء الواجب في الأوقات المحددة جريمة خطيرة نظراً لطبيعة الخدمات وضرورة لرعاية للمرضى المشاركين في منزل. واجبك الأخلاقي تجاه المريض هو أن تعتبر أنه في وضع خطر في أي وقت من الأوقات.
  2. إن عدم الحضور إلى العمل دون الحصول على موافقة مسبقة من المشرف أو مدير العمليات أو مدير الموارد البشرية يشكل خرقا لمدونة قواعد السلوك ويجعلك خاضعا لقانون التأديب.
  3. احترم كرامة المرضى وأسرهم وعاملهم بالعطف والحكمة. حدد نفسك ودورك في رعايتهم.
  4. اتخذ جميع الاحتياطات والخطوات اللازمة لضمان البيئة المناسبة وتوفير الرعاية التي تسمح للمرضى وأسرهم والممثلين عنهم بالحفاظ على خصوصياتهم وكرامتهم.
  5. لا تفرض المعتقدات السياسية والدينية والثقافية الخاصة بك على المريض، وتدخّل إذا حاول أحد موظفي منزل القيام بذلك.
  6. اتخذ الخطوات اللازمة للحد من المخاطر والتأكد أن رعايتك لا تضر بصحة أو سلامة المرضى.
  7. تأكد أن الرعاية المقدمة مناسبة ثقافياً ومقبولة للمرضى وفقاً للعادات والمعتقدات الثقافية المحلية. يجب أن تحاول تشجيع الوصول إلى الخدمات التي تلبي المعتقدات الدينية والثقافية والسياسية للمريض (على سبيل المثال الاعتراف أوقات الصلاة، واللباس الخ).
  8. احترم حق المريض في تقديم الشكوى واستجب لهم من خلال العمل سويّاً لحل هذه المشكلة.

10- توفير الرعاية:

  1. كن جاهزاً دوماً لتلبية المرضى في فترة خدمتك.
  2. حافظ على المعرفة والمهارات المهنية الخاصة بك التي اكتسبتها حتى الآن.
  3. اعترف واعمل ضمن حدود كفاءتك ونطاق الممارسة الخاصة بك.
  4. اطلب المشورة والمساعدة من المشرف خاصة عند تعرّض الرعاية للخطر بسبب نقص المعرفة أو المهارة.

11- السلوك المهني:

  1. يجب أن تعلن عن أي مصلحة شخصية أو مالية أو تجارية يمكن أن تضر بعملك المهني.
  2. لا تسيء استخدام موقفك المهني للترويج أو لبيع المنتجات أو الخدمات لتحقيق مكاسب شخصية.
  3. احترم ممتلكات منزل والمرضى الذين في رعايتك. يمكنك كعضو في منزل الوصول إلى المال والمعلومات والمعدات واللوازم الطبية، مسؤوليتك الأخلاقية والتزامك بموجب مدونة قواعد السلوك هي التأكد من أنك لن تشارك أو تساعد الموظفين الآخرين (زملائك) والإدارة والمرضى وأفراد أسرة المريض أو الممثلين أو أي شخص آخر على السرقة من منزل. إذ يعتبر هذا السلوك غير قانوني ويجعل الموظف خاضعاً للقانون التأديبي.
  4. حافظ على الحدود المهنية مع المرضى وأفراد أسرهم والممثلين المشاركين في رعايتهم. يحظر دخولك في علاقات حميمة مع المرضى أو مع أولئك المقربين منهم. حافظ على خصوصية حياتك الشخصية والمهنية إلى أقصى حد ممكن. تجنب العلاقات عبر الإنترنت مع المرضى الحاليين أو السابقين، ولا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أو الاتصالات الإلكترونية لبناء أو متابعة العلاقات مع المرضى وأفراد أسرهم.

12- إنهاء عقد العمل:

يجوز لصاحب العمل أن يطرد الموظف دون سابق إنذار في أي من الحالات التالية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  1. في حال اعتماد الموظف لهوية أو جنسية مزورة أو تقديم شهادات أو وثائق مزورة.
  2. إذا ارتكب الموظف خطأ يؤدي إلى خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ الأخير إدارة العمل في الحادث وفقا لقوانين العمل في ذلك البلد.
  3. يعاقب الموظف في حال عدم التزامه بتعليمات احترام سلامة المريض أو سلامة مكان العمل، وفقاً للمعايير السريرية والإجراءات القياسية في شركة منزل.
  4. إذا لم يؤدي الموظف واجباته الأساسية بموجب عقد العمل واستمر في انتهاكها وتم تحذيره من أنه سيتم فصله في حال استمرار ذلك السلوك.
  5. كشف الموظف عن أي سر من أسرار المؤسسة التي يعمل فيها.
  6. إذا حكمت محكمة مختصة على الموظف في نهاية المطاف بارتكاب جريمة تنطوي على شرف أو أمانة أو أخلاق عامة.
  7. إذا وُجد الموظف في حالة سكر أو تحت تأثير مخدّر خلال ساعات العمل.
  8. إذا اعتدى الموظف أثناء عمله على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو على أي من زملائه.
  9. إذا تغيّب الموظف عن عمله دون سبب وجيه لأكثر من الأيام المسموح بها والمشار إليها في قانون العمل سواء كانت أيام متتالية أو غير متتالية.